Mar 27, 2015

Cannes 2015 | Ken Loach | Gabriel Garcia Marquez | Thessaloniki DOX | Jacques Tati | James Bond 1 | Paul Thomas Anderson | أسبوع سينما المرأة | شهادات محمد عصفور

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماذا في جعبة "كان" هذا العام؟

   مخرجون عرب مرشحون للإشتراك
وعودة محتملة لكوستاريتزا وسكوليموڤسكي   
محمد رُضـا





بعد الإعـلان عن عرض فيلـم «ماد ماكس: طريق
الغضب» للعرض رسمياً خارج المسابقة،  ما هي
الأفلام  الأخرى التي قد تشهد عروضها العالمية
الأولى في إطار الدورة المقبلة لمهرجان "كان"؟
التالي أهم الإحتمالات. 

مرمى التدريب

العالم العربي
فلسطين ربما على القائمة في قسم أو آخر عبر فيلم من إخراج محمد أبو ناصر وطارزان ناصر مع هيام عبّـاس في البطولة عنوانه الإنكليزي Range (التي تحمل عدة معاني من بينها «سلسلة» أو «صف» أو«ميدان التدريب على الأهداف») وأحداثه تقع في غزّة حول مجموعة من النساء حوصرن في صالون للسيدات عندما بدأت الجولة الأخيرة من القتال بين قطاع غزّة والدولة الصهيونية.
مطروح أيضاً فيلم المخرج الجزائري مرزاق علواش الجديد «مدام كوراج» حول لص صغير يتعلّق بحبال الأمل، وهو فيلم صوّره في الجزائر. 
المغربي نبيل عيّـوش كان تقدم بفيلمه الجديد «منتهية صلاحيّـته» حول واقع ومستقبل مجموعة من نساء الليل في مراكش.
اللبنانية دانيال عربيد لديها فيلم عن أحوال المرأة العربية في باريس وذلك عبر فيلم لها بعنوان «الخوف من لا شيء».
عبداللطيف كشيش، الذي نال ذهبية "كان" في العام قبل الماضي عن «الأزرق هو اللون الأكثر دفئاً» ، صوّر فيلمه الجديد «الجرح» في تونس  (من بطولة جيرار ديبارديو) ولو أن هذا سوف لن يجعله فيلماً عربياً، بل سيقدّم كفيلم فرنسي تبعاً لرأسماله.

أوروبا
  من فرنسا أفلام كثيرة مطروحة للإختيار من بينها فيلم المخرج الفرنسي جاك أوديار الذي انتهى من تصويره مطلع هذا العام تحت عنوان «إران» Erran حول لاجئين من سري لانكا يعيشون في باريس. وأوديار أيضاً ربح ذهبية "كان" سنة 2009 عندما قدّم فيلمه الأسبق «النبي». 
ومن بين الأفلام الفرنسية المتوقعة أيضاً «عائلات جميلة» Belle Familles لجان-بول رابينيو مع ماثيو أمارلريك وجيما تشان. أيضاً فيلم فيليب غارل «ظلال النساء» وأرنو دسبلشين  «سنواتي الذهبية». ولافت أن هناك، من بين ما هو مطروح فيلم للمخرج نيقولا سعادة عنوانه «تاج محل».
وإذا ما كان "كان" سيختار مخرجة أنثى ليزيّـن بها قائمته الرسمية فقد يرسى الإختيار على فيلم ساخن من كاثرين كورسيني عنوانه «الموسم الجميل»، وهو ساخن لأنه مبني على حكاية علاقة مثلية بين إمرأتين، كما كان حال فيلم كشيش السابق.
تود هاينز قد يمثل السينما البريطانية بعدما قام بتحويل رواية «كارول» للكاتبة باتريشا هايسميث إلى فيلم من بطولة كايت بلانشيت وروني مارا تقع أحداثه في نيويورك. 
Sunset Song | أغنية المغيب

مواطنه ترنس ديڤيز لديه «أغنية المغيب» الذي يعود به إلى مطلع القرن العشرين ومكان أحداثه الريف الاسكتلندي. ديڤيز كان قدّم في دورة المهرجان سنة 2008 فيلمه المتقن «حول الزمن والمدينة» الذي دارت أحداثه في مدينة ليڤربول.
وللمخرج الكردي عاصف قبضايا فيلم تسجيلي حققه في بريطانياً بعنوان «آمي» حول المغنية التي توفيت سنة 2011 إثر تناولها خمراً مسموماً. 
السينما البولندية قد تشهد حضورها مجدداً ضمن المسابقة. المخرج ييرزي سكيلوموڤسكي الذي كان حقق، حتى حين قريب، جل أفلامه في بريطانيا، لديه فيلماً جديداً (الثاني المصوّر في بولندا بعد «قتل ضروري» الذي عرضه سنة 2010 في مهرجان ڤنيسيا) عنوانه «11 دقيقة».
من المجر قد نشاهد فيلماً عنوانه «إبن صول» سيحمل موضوعاً عن الهولوكست من توقيع لازلو نيميز، الذي كان مساعداً للمخرج المعتزل بيلا تار.
وإذا ما انتهى إمير كوستاريتزا من عمليات ما بعد التصوير لفيلمه الجديد On the Milky Road الذي يقوم أيضاً ببطولته لجانب الإيطالية مونيكا بيلوتشي
ربما من السلامة تأكيد حصول مهرجان "كان" على الفيلم الجديد للمخرج الروسي ألكسندر سوخوروف وعنوانه «فرانكوفونيا، اللوڤر تحت الإحتلال الألماني»
من البرتغال كان المخرج ميغويل غوميز قد انشغل طوال العام الماضي بتطوير بعض حكايات «ألف ليلة وليلة» لكي تقع في عصرنا الحالي وفيلمه «ليالي عربية» إنتهى وهو تحت مرمى أهداف المهرجان أيضاً.

الولايات المتحدة/ هوليوود
  المخرج المستقل غس ڤان سانت لديه فيلم جديد عنوانه «بحر من الشجر» من بطولة ماثيو ماكونوفي وكن واتانابي. الفيلم مرشّـح رئيس لمهرجان "كان" وڤان سانت أحد الزبائن الأوفياء. 
شون بن قد يحضر "كان" بفيلمه الجديد

المخرج شون بن كان أنجز «الوجه الأخير» الذي وُصف بأنه دراما عاطفية وهناك إحتمال أن يكون من بين قائمة الأفلام المرشّـحة رسمياً للمسابقة. الفيلم من بطولة خافييه باردم وتشارليز ثيرون.
ويتردد أن فيلم وودي ألن الجديد «رجل غير منطقي» هو أحد أكثر الأفلام الأميركية توقعاً في الدورة الجديدة. الفيلم من بطولة واكين فينيكس وباركر بوزي وإيما ستون.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[غير مسموح إعادة نشر أي مادة في «ظلال وأشباح» من دون ذكر إسم
المؤلف ومكان النشر الأصلي وذلك تبعــاً لملكية حقــوق المؤلف المسجـلة في 
المؤسسات القانونية الأوروبية]
All Rights Reserved © By: Mohammed Rouda 2007- 2015



Featured Post

خمسون سنة على "معركة الجزائر" • محمد رُضــا

 خمسون سنة على "معركة الجزائر» طروحاته ما زالت حاضرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد رُضــا  - لندن ...

Popular