Sep 6, 2014

أفلام جديدة من مهرجان ڤينسيا | ستوب موشن أنيميشن: أفضل 5 أفلام | «ذيب»: الفيلم الأول لناجي أبو نوار


 ظلال اليوم 

• تهنئة للزميل أمير العمري بمناسبة بدء ظهور كتاباته في صحيفة «العرب» اللندنية على نحو منتظم، ناقلاً وقائع مهرجان "سان سابستيان" الأسباني ومساهماً في كتابات على صفحات ثقافية وفنية أخرى. وجود أي ناقد في صحيفة ما هو تعزيز للحركة النقدية العربية في هذا الظرف الصعب.

• إفتتاح فيلم المخرج الموهوب ج. س. شاندور ("كل شيء ضاع") الجديد «سنة بالغة العنف» سيفتتح "مهرجان «أميركان فيلم إنستتيوت» في لوس أنجيليس. الفيلم من بطولة جسيكا شستين وأوسكار أيزاك وألبرت بروكس.


• أنجلينا جولي لفيلمها المقبل كمخرجة، وعنوانه «أفريقيا»، تعزم  أنجلينا جولي على سردحاول منع صيد الفيلة ووحيد القرن هو رتشارد ليكي وجوبه بمخاطر جسدية حيال مشروعه
هذا.

 العدد 861 * السنة 8 

 في هذا العدد  
 الصفحة الرئيسية   
* الغلاف :  فيلم The Boxtrolls  فيلم أنيميشن جديد ينبذ التقنيات الحديثة ويعمد إلى فن التحريك الأول. ليلى جلّـول تلتقط خمسة أفلام أخرى عمدت إلى الأسلوب ذاته.
* ڤينيسا: محمد رُضـا يواصل تغطيته لأفلام المهرجان متناولاً أعمالاً من تركيا وإيطاليا وفيلماً عن آخر ساعات بيير باولو بازوليني
* أول فيلم بدوي: المخرج الأردني ناجي أبو نوّار يقدّم أوّل أعماله: وسترن عربي.

 الصفحات العليا 
* ميسر المسكي  يتناول فيلم «إبنة رايان» لعميد السينما الجمالية الغربية "المخرج الراقي" ديڤيد لين. 
* عدنان مدانات  يعالج مسألة الفوارق الكامنة بين الإخراج التلفزيوني والسينمائي ويرى تطوّراً شكلياً في إخراج الدراما التلفزيونية.
* مهرجانات:  هوڤيك حبشيان يكتب من لوكارنو عن الدورة الجديدة العملاقة  لمهرجانها السنوي وخيبة أمله في «لوسي».
* فهم السينما 2:  يواصل محمد رُضا  الكتابة عن جذور سينما المؤلّـف ودور الحرب العالمية الثانية في بلورتها.
* ممثّــلة :  مسيرة الراحلة لورين باكول ممثلة تحصي أنفاسها وتعلم همفري بوغارت كيف يصفّـر  | محمد رُضـا
* هوليوود :  الفيلم الجديد عن حياة المغني جيمس براون ينضم إلى قافلة طويلة من السير السينمائية لمغنين متعبين.

  مهرجان ڤينسيا الدولي | محمد رُضــا 
  أفلام عن شخصيات  تتفاوت نوعاً  وقيمة 
  ورحلة تركية تقطع القارات في دقيقتين 
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  هل كانت شخصية نوسفيراتو مصّـاص الدماء، التي قام بتقديمها على الشاشة الألمانية الصامتة فردريك ولهلم مورناو في سنة 1922 في فيلم «نوسفيراتو» ترمز إلى هتلر الكامن في مستقبل ألمانيا آنذاك؟ 
هل شخصية دكتور غاليغاري في «كابينة دكتور كاليغاري» لروبرت واين (1920) هي الرمز لشخصية الدكتاتور الطاغي ذاك؟
بالتالي، وتواصلاً مع هذين السؤالين المطروحين في الفيلم التسجيلي «من كاليغاري إلى هتلر» لروديغر سوشلاند، هل عمدت السينما الألمانية الصامتة ومخرجيها ما بين 1918 و1933 إلى التنبؤ بقدوم زعيم نازي كبير يثير الهلع بين الأبرياء ويحوّل هدوء الحياة إلى خوف مستعر؟ 

 الأفلام الواردة في هذا التحقيق 
From Caligari To Hitler ***
Leopardi ***
Pasolini **
The Cut **

حسب ذلك الفيلم نعم. هاتان الشخصيّـتان ترمزان أكثر من غيرها من شخصيات السينما الألمانية الكلاسيكية في ذلك الحين، إلى ما ينتظر ألمانيا في المستقبل المنظور. كانت ألمانيا خرجت من الحرب الأولى مجروحة ومهزومة كل ما تحتاج إليه هو تضميد جراحها، لكن حزباً قوياً مضى لما هو أبعد: تجييش الحماسة الوطنية لصياغة مشروع جديد يفضي إلى ألمانيا عسكرية ترفض الهزيمة وتحضّـر لحرب جديدة تفرض فيها عنصرها الخاص على سواه وتحتل لتستوطن وتحكم. في «نوسفيراتو» (الذي هو دراكولا بإسم جديد بعد إمتناع أرملة المؤلف برام ستوكر عن منح المخرج حق تصوير الرواية) يتمثّـل زعيم ذلك الحزب في شكل ذلك المخلوق الذي يبغي الوصول إلى روح الزوجة الشابة والجميلة والآمنة… ألمانيا. هو مصّاص دماء البراءة.


  الغلاف | ليلى جلول  
 من «العالم المفقود» إلى «الكابوس قبل الكريسماس»: 
    خمسة لحظات نادرة في سينما ستوب موشن
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  ستوب موشن أنيميشن هو ذلك النوع من الرسم المتحرّك الذي يتم تنفيذه باليد وليس بالكومبيوتر بإستخدام موديلات من مواد طينية الأساس، وتصويرها في كل تفصيل حركة بلوغاً لما يتبدّى على الشاشة من حركة كبيرة واحدة. هذا الفعل يتضمن تصوير كل تفصيلة بمفردها ثم تجميع اللقطات بحيث يبدو الموديل كما لو أنه يتحرك عندما تعرض اللقطات على الشاشة. 
إنها عملية مجهدة لكنها مجزية فنياً، وهي ليست حكراً على أفلام الرسوم المتحركة بل تداولتها أفلام حيّـة عديدة. وفي عالم اليوم حيث يسود العمل بنظام الـ CGI (وترمز إلى كلمات Computer- Generated Imagery) فإنه من الشجاعة بمقدار كبير إعتماد النظام اليدوي على النظام الإلكتروني والدجيتال في صنع أفلام اليوم. لكن هذه الشجاعة موجودة ومجسّدة وحيّـة في فيلم جديد أسمه The Boxtrolls 
وهي كانت دائماً محط إعجاب المهتمين بالفن السابع والمتابعين لشغل الأفلام الفانتازية على إختلاف أنواعها. التالي هو إختيار لخمسة أفلام سابقة عمدت إلى تنفيذ هذا النوع من السينما والنتائج التي حصدتها:


Featured Post

خمسون سنة على "معركة الجزائر" • محمد رُضــا

 خمسون سنة على "معركة الجزائر» طروحاته ما زالت حاضرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد رُضــا  - لندن ...

Popular