Oct 29, 2013

فيلمان الله لا يوريك | مخرجان وناقدان على المنصّة | ثماني مخرجين في سباق


Year 7 | Issue 826 


  مفكرتي العزيزة 

* الأمس:
أقف لأتفرج على صور الأفلام التي كانت صوراً فوتوغرافية يقصد بها جذب سياح السينما مثلي. عمري نحو أربعة عشر سنة. ألاحظ أن صور الأفلام الأجنبية تطبع على ورق لامع كالصور العادية التي تلتقطها الكاميرات. أما صور الأفلام العربية فكانت تطبع على ورق كرتوني مقوّى ولم أدر لماذا.
ها أنا أقف وحيداً عند صور صالة عايدة التي كانت تعرض أفلاماً عربية عرضاً ثانياً. لم أكن أحب الأفلام العربية وأنا صغير وهذا مثل حال كثيرين منا إلى اليوم، لكني وقفت "أتفرّج" على الصور على أي حال. فجأة جاءني صوت من خلفي. رجل مر بي لم أره من قبل ولا من بعد وقال: "إذا كان الفيلم من إخراج كمال الشيخشاهده". نظرت خلفي لكنه كان يبتعد. عدت إلى الصور وقرأت على الورق المطبوع تحت الصورة: إخراج كمال الشيخ. كانت هذه أول مرّة  أسمع بها كلمة مخرج.

* اليوم:
كتبت مقالاً أنتقد فيها فيلمين عراقيين الله لا يوريك. غداً سيقولون عني أني "عدو السينما العراقية". لا أحد يناقش إذا ما كان الناقد على حق أو خطأ… لأنه- في عرف المخرج إذا إستاء من النقد، هو أن الناقد على خطأ… بصورة تلقائية وشاملة. طبعاً إذا ما كتب عنه جيّداً إستلم منه ابتسامة وربما كلمة "شكراً". في الحالتين ليس هناك من مسعى لنقاش.

كنت أدمدم أغنية تقول  she said, hey babe, take a walk on the wild side
عندما مر بي المخرج اللبناني ميشيل كمّـون وأكمل الأغنية. ثم تساءلنا من هو المغني. نسينا. اليوم قرأت خبر وفاة لو ريد المغني الذي كتب وغنّى هذه الأغنية.
جلست على منصّـة ندوة أقامها مهرجان أبوظبي السينمائي للحديث عن الأفلام الأولى لمحمد ملص وفريد بوغدير ومرزاق علواش ومفيدة التلاتلي ورضوان الكاشف واسماعيل الفاروقي وزياد الدويري. معي على المنصّـة المخرجان محمد ملص وفريد بوغدير والزميل الناقد مصطفى مسناوي. تحدّثنا جيّداً ووجدت نفسي أحذر من مغبّـة تفضيل النص على الصورة.

* غداً:
تم إختيار ثمانية أفلام لجائزة لويس- ديلوك الفرنسية للسينما التي ستعلن في السابع عشر من  كانون الأول/ ديسمبر، ومن بينها «الأزرق هو اللون الأكثر دفئاً» لعبداللطيف كشيش و«الماضي» (الصورة) للإيراني أصغر فرهادي و«كاميل كلوديل 1915» لبرونو دومونت

الزومبيز يستمرّون في الحياة لعام جديد إذ أن محطة AMC التي تنتج حلقات The Walking Dead قررت مد السلسلة لموسم خامس للعام 2014. ما حققه المخرج والمنتج فرانك دارابونت من نجاح عبر هذه السلسلة لم يحققه في السينما (بإستثناء عمله الأول Speed. هل تذكره؟). 
عندما ينتهي مهرجان أبوظبي أتوجّـه إلى لندن. لدي بضعة أيام وبضعة أفلام لأشاهدها هناك.

م. ر

All Rights Reserved © By: Mohammed Rouda 2007- 2013

Featured Post

خمسون سنة على "معركة الجزائر" • محمد رُضــا

 خمسون سنة على "معركة الجزائر» طروحاته ما زالت حاضرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد رُضــا  - لندن ...

Popular