أصدقاء السينما.

مشاكل الفيلم القصير

ثقافة الفيلم القصير لا زالت غائبة عن الحضور في عموم العالم العربي. يتمنى الناقد لو أن هناك مرجعاً مطبوعاً على الورق أو منشوراً على الإنترنت يؤدي دور الخازن لتاريخ وحاضر ومن ثم مستقبل الأفلام القصيرة وصانعي والمعلومات الكفيلة بأن تعيش طويلاً جداً من بعد عرض الفيلم.

هذا طبيعي في أساسه لأسباب عديدة ليس أقلها واجبنا حيال هؤلاء المخرجين الذين ينصرفون اليوم لحياكة مستقبلهم في السينما في الغد. لكن هناك سبب مهم آخر وهو أن عمر الفيلم القصير… قصير. بعد عروضه في هذا المهرجان أو ذاك، أو ربما في عدة مهرجانات، يرتاح في مكانه الأثير بجانب ذكريات صانعه. يتحوّل إلى تاريخ قد لا يعود إليه أحد إلا لُـماماً.

محطاتنا التلفزيونية العابقة بكل أنواع التسلية وبرامج الصباح والمساء المسروقة أفكار معظمها من برامج غربية والأفلام الهشّـة ليس لديها مكان للفيلم القصير. لا تعرف كيف تكوّن له جمهوراً رغم أن المسألة ليست بحاجة إلى أرخميدس مطلقاً. وحجتها في أنها ليست جمعيات خيرية لتورد الثقافة والفن من دون طائل مادي باتت معروفة. المشكلة هي أن عليها الإسهام في تأسيس الثقافة الفنية ومساعدة الأجيال ولو بقسط محدود.



محمد رُضا

Jan 5, 2013

أفلام تشاهدها قبل الأوسكار



YEAR 6 | ISSUE 775
 10 أفلام ينبغي مشاهدتها قبل الأوسكار | محمـد رُضــا                  

"إذا كنت من متابعي الأوسكار أفلاماً  وأشخـاصاً
فإن هذه الأفلام العشرة هي التي سيتكرر عنها
الحديث حتى موعد الجائزة المقبل" 

(من دون ترتيب محدد).

1 Zero Dark Thirty
الفيلم: العنوان تعبير عسكري معناه «الساعة الثانية عشر والنصف ليلاً» وهو الموعد الذي تم تحديده للهجوم على مقر أسامة بن لادن. 
لماذا؟: إذا لم ينحاز المصوّتون يميناً نالت المخرجة كاثرين بيغلو جائزتها الثانية (بعد «خزنة الألم» قبل ثلاثة أعوام). أيضاً من بين الأسماء التي ستلمع هناك مارك بول كاتباً وجسيكا شستين ممثلة أولى.
تقييم الناقد: لم يُشاهد بعد

2 Les Miserables
الفيلم: إقتباس جديد لأدب ڤكتور هوغو «البائسون» (معروفة بالعربي المكسّر «البؤساء»). هذه المرّة مع استعراضات غنائية.
لماذا؟: تغريدة غنائية وسط مجموعة الأفلام العابسة التي ستجد طريقها للترشيحات.
تقييم الناقد: ***

3 The Impossible 
الفيلم: إقتباس جيّـد ومشحون عاطفياً على نحو يدعو للإحترام حول كارثة تسونامي سنة 2004 مع تمثيل جيّـد حتى من إبن الخامسة.
لماذا؟: في الحقيقة أحد الأولاد الثلاثة (توم هولاند الذي يلعب دور أكبر أخوته) قد يفوز بترشيح. إلى ذلك إحتمال فوز مخرجه الأسباني خوان أنطونيو بايونا بالترشيح كأفضل مخرج.
تقييم الناقد: ****

4 The Master
الفيلم: من بين أفضل أفلام السنة بلا ريب. حكاية المجند في البحرية الأميركية العائد من رحى الحرب الباسيفيكية مطلع الخمسينات وعلاقته المضطربة مع من نصب نفسه مصلحاً دينياً.
لماذا؟ فيه الكثير من الجواهر على الأخص، المخرج بول توماس أندرسن والممثل واكين فينكس في الدور الرئيسي وفيليب سايمور هوفمن وآمي أدامز في الأدوار المساندة.
تقييم الناقد: ****

5 Lincoln
الفيلم: سيرة حياة تتخصص في الأشهر الأخيرة من حياة الرئيس الأميركي السادس عشر إبراهام لينكولن، وذلك كما رتّبها في فيلم جيّـد (ولا أكثر) ستيفن سبيلبرغ.
لماذا؟: إسم سبيلبرغ لا يزال لامعاً، كذلك فإن الفيلم وطني النبرة ويتحدّث عن إطلاق السود من العبودية.
تقييم الناقد: ***

6 Django Unchained
الفيلم: وسترن من المخرج المشاكس كوينتين تارانتينو استقبله النقاد الأميركيون بترحاب شديد، وسيشاهده هذا الناقد هذا الأسبوع متأخراً بسبب سفره. 
لماذا؟ إنه الضد التام للفيلم السابق حيث الإنعتاق من العبودية يؤخذ بالقوّة ولا يمنح. إلى ذكل هو فيلم من تارانتينو، ومن يهتم إذا رُشـّح أم لا؟
تقييم الناقد: لم يشاهد بعد 

7 Argo
الفيلم: من ملفات السي آي أيه وكيف تمكّـن أحد عملائها من إنقاذ ست موظّـفين أميركيين من إحتمال القبض عليهم خلال "ثورة" الخميني. 
لماذا؟: هناك إجماع على أن بن أفلك يستحق الترشيح في مناخ أفضل مخرج وسيكون محتملاً أن يترشّح الفيلم أيضاً، لكن لا شيء آخر في أفق الترشيحات الرئيسية.
تقييم الناقد: ***

8 Life of Pi
الفيلم: فانتازيا كبيرة من تلك التي تنشد الشغل على أبعاد النفس والروح وبطلها هندي يمضي أشهراً في عرض البحر مع فهد جائع فوق قارب صغير.
لماذا؟: هناك الكثير مما يعجب خاصر المرشّحين: الموضوع، التنفيذ، الحبكة الجديدة، شغل المؤثرات وإسم المخرج الذي ترتفع أسهمه مجدداً بسبب هذا الفيلم.
تقييم الناقد: ***

9 Amour
الفيلم: فيلم آسر بأبعاده الإنسانية حول عجوز وأزمته عندما تفقد زوجته قدرتها على الحركة قبل أن تصاب بشلل كامل. آسر بأبعاد الإنسانية لكن بارد الأوصال في وقت واحد.
لماذا؟: مثل عادة أفلام ميشيل هنيكه يضيف الفيلم جائزة إلى جوائزه كل شهر أو شهرين منذ أن نال سعفة "كان". بطلا الفيلم جان- لوي ترتنيان (82 سنة) وإيمانويل ريفا (85 سنة) قد يجدان نفسيهما بين المحتفى بهم في قائمة الممثلين.
تقييم الناقد: 1/2***

10 Silver Lining Playbook
الفيلم: كوميديا عاطفية جيّدة الى حد كاف لدى المرشّحين. لا ننسى أن معيار الجودة بالنسبة للأوسكار يختلف عن ذاك الذي لدينا.
لماذا؟: أعتقد أن برادلي كوبر سيكون من بين المرشّحين الرجال الخمسة وهو يستحق، كذلك من المحتمل أن تكون جنيفر لورنس من بين المرشّحات.
تقييم الناقد: ***

لو كان لأفلام الأكشن والمغامرة كلمة لمنحت الأفلام التالية:

Skyfall : أول بوند يستحق دخول سباق الأوسكار لأن تنفيذه يحمل هذه المرّة قلباً من ذهب وبعداً رائعاً… غالب إعتقادي سنقرأ عنه في عداد سيناريوهات تقنية الطابع.
تقييم الناقد: ****

The Dark Knight Rises
نفس الكلام ينطبق على فيلم «الفارس الداكن يصعد». نوع من الأفلام التي تعرف كيف تؤمن المضمون ضد القالب.
تقييم الناقد: ****

The Company You Keep
ليس فيلم أكشن، بل تشويق سياسي من روبرت ردفورد. لم يشاهده سوى حفنة من الجمهور وسيكون عدد المعجبين به من مصوّتي الأوسكار أقل.
تقييم الناقد: ****



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
All Rights Reserved © By: Mohammed Rouda 2007- 2013
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 comment:

  1. :

    صباح الخير

    برايك مو ممكن تدخل هذى الافلام مهم
    Ruby Sparks
    Beasts of the Southern Wild
    Seven Psychopaths
    Moonrise Kingdom

    شكرا
    عبدالعزيز منصور

    ReplyDelete

Disqus Shortname

Comments system