Jan 2, 2011

Year 4. Iss. 622 | أفضل وأسوأ أفلام 2010 وأفلام أخرى

جردة العام 2010
الجزء الأول- الأفلام

أفضل خمسة أفلام عربية روائية طويلة لعام 2010
لم استطع مشاهدة فيلم داوود عبد السيد »رسائل البحر« او فيلم ابراهيم بطّوط »حاوي« بعد -شاهدت نحو عشر دقائق من فيلم داوود لا يمكن تقييم الفيلم بها، وإن بدا العمل يستحق الإشادة التي قيلت فيه لذلك استثنيهما من القائمة التالية. القائمة من دون ترتيب
مدن ترانزيت

الرحيل من بغداد | كتيبة الجنابي -العراق
678 | محمد دياب -مصر
مطر أيلول | عبد اللطيف عبد الحميد -سوريا
مدن ترانزيت | محمد الحُشكي -الأردن
رصاصة طايشة | جورج هاشم -لبنان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفلام جيّدة أخرى
الخروج | هشام عيساوي -مصر/ الإمارات
عند الفجر | جيلالي فرحاتي -المغرب
مايكروفون | أحمد عبد الله -مصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفضل فيلم وثائقي
محمود المساد
هذه صورتي وأنا ميّت | محمود المساد -الإمارا ت

 أفلام وثائقية أخرى جيّدة
شيوعيين كنا | ماهر أبي سمرا -لبنان/ الإمارات
ظلال | ماريان خوري/ مصطفى حسناوي -مصر/ المغرب/ الإمارات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفضل خمسة أفلام عربية قصيرة
2/1 2 | إيلي كمال -لبنان
عايش | عبدالله آل عياف -السعودية
قراقوز | عبد النور زحزاح -الجزائر
تليتا | سابين الشمعة -لبنان
سبيل | خالد المحمود -الإمارات
مانموتوش | أمل كاتب -الجزائر/ فرنسا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفضل عشرة أفلام روائية أجنبية
الأفلام الجيّدة كانت وفيرة جدّاً. بعد العشرة الأولى هناك عشرة ثانية وكان يمكن ضم عشرة ثالثة

Palata n. 6
العنبر 6 | Palata n. 6
اخراج: كارِن شخرازانوف، ألكسندر غورنوفسكي -روسيا
تحويل رواية أنطون تشيخوف النثرية الوصفية الصعبة الى فيلم ممتاز بأسلوب وثائقي رغم إنه عمل روائي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القضية الغريبة لأنجليكا  | O Estranho Caso de Angelica
إخراج: مانويل د أوليفييرا -البرتغال
عمل شعري وعاطفي مرهف حول الوقوع في حب ميّتة تتراءى حيّة لمصوّر فوتوغرافي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جزيرة مُغلقة | Shutter Island
إخراج: مارتن سكورسيزي -الولايات المتحدة
أغبط حقّه من الإهتمام. دراما قويّة الطرح تحمل المخرج -والمشاهد الى أبعاد جديدة عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد التشريح | Post Mortem
إخراج: بابلو لوران -تشيلي/ المكسيك/ المانيا
إيجاز مفعم بوقع محكم لمحنة تشيلي إبان الإنقلاب العسكري ضد الديمقراطية في مطلع السبعينات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انشودة الترومبيت الحزينة | Balada Triste de Trompeta
إخراج: أليكس د. لا أغليزيا -أسبانيا
عالم فانتازي قائم بنفسه لمخرج لا يخشى مزج الأنواع في لغته البصرية الخاصّة
<<
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوليس، وصف | Police Adjective
إخراج: كورنليو بوروماويو -بولندا
يتسلل الفيلم الى مشاهده ببطء وحكمة. رصد لموضوع  فردي/ اجتماعي معبّر عنه بنفاذ نقدي صامت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عسل | Bal
اخراج: سميح قبلانوغلو -تركيا
كل عناصر الفيلم -الوحدة، الطبيعة، القصّة، الصبي المصدوم يضعها المخرج في جماليات أخاذة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيلم اشتراكية | Film Socialisme
إخراج: جانلوك غودار -فرنسا/ سويسرا
نظرة المخرج الممعنة في تاريخ وحاضر العالم بصوره وتعابيره المجزأة عن قصد بنتائج لا يمكن اختزالها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشبكة الإجتماعية | The Social Network
إخراج: ديفيد فينشر -الولايات المتحدة
يحمل الفيلم بلاغة عالية رغم اعتماده الحوار سبيلاً للسرد. أفضل سيرة حياة لهذا العام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عظمة الشتاء | Winter's Bone
إخراج: ديبرا غرانغ -الولايات المتحدة
تشويق في إطار جديد: شابّة تبحث عن أبيها المقتول في بيئة من الفقر المدقع والجريمة الكاملة

 ثاني أفضل عشرة
Ototo
 
حول شقيقها | Ototo
إخراج: يوجي يامادا -اليابان
سيركوس كولمبيا | Circus Columbia
إخراج: دنيش تانوفيتش -بوسنيا
بداية | Inception -الولايات المتحدة
إخراج: كرستوفر نولَن
حتى المطر | Even the Rain
إخراج: إيسيار بولاين -اسبانيا
العاصفة |  The Tempest
جولي تايمور -الولايات المتحدة  >>٠
عام آخر | Another Year
إخراج: مايك لي -بريطانيا
عن الآلهة والبشر |  Des Hommes et des Dieux
إخراج: اكزافييه بيوفوا -فرنسا
بيوتيفول | Biutiful
إخراج: أليخاندرو غونزاليز إنياريتو -المكسيك/ أسبانيا
الخارجون عن القانون | Hors La Lo
إخراج: رشيد بوشارب -فرنسا
متعتي | Schastye Moe
إخراج: سيرغي لوزنيتزا -روسيا٠


أفضل أنيماشن

The Illusionist
توي ستوري 3 |**** Toy Story 3
إخراج: لي أنكريتش  -الولايات المتحدة
ممارس الوهم |****  The Illusionist 
سيلفاين شوميه -فرنسا

أفضل فيلم تلفزيوني
تريمي | أنطوني همنغواي -الولايات المتحدة
كارلوس | أوليفيير أساياس -فرنسا
السائرون الموتى | عدّة مخرجين. إنتاج: فرانك دارابونت  -الولايات المتحدة٠

أفلام نالت أكثر مما تستحق من التقدير
نسخة مُصدّقة | * Certified Copy
عباس كياروستامي - فرنسا >>٠
العم بونمي يتذكر حيواته السابقة  |  Loong Boonmee Raleuk 
أبيجياتيونغ ويراسيذاكول -بريطانيا/ تايلاند/ أسبانيا/ فرنسا/ ألمانيا
الفتيان بخير | ** The Kids Are All Right
ليزا تشولودنكو -الولايات المتحدة
جولي وجوليا | ** Julie and Julia
نورا إفرون -الولايات المتحدة
الخروج من محل الهدايا | ** Exit From the Gift Shop 
بانسكي -بريطانيا

أفلام نالت أقل مما تستحق من التقدير

Kani Kosen
غواصة | *** Submarino
إخراج: توماس فنتربيرغ -دنمارك
صيد السلطعان | *** Kani Kosen
إخراج: سابو -اليابان 
كيف امضيت صيفي | *** How I Ended My Summer
إخراج: إليكساي بوبوغربسكي  -روسيا
قتل أساسي | Essential Killing
إخراج: ييرزي سكولوموفسكي- بريطانيا/ بولندا


الموضوع العراقي على الشاشة

المنطقة الخضراء| *** Green Zone
إخراج: بول غرينسبان -الولايات المتحدة
لعبة عادلة | ***  Fair Game
إخراج: دوغ ليمَن -الولايات المتحدة
المرسل | *** The Messenger
إخراج: أورن موفرمَن -الولايات المتحدة
إبن بابل  ** 
إخراج: محمد الدرّاجي -العراق
طريق ايرلندية | ** Irish Route
إخراج: كن لوتش -بريطانيا
المغني  **
إخراج: قاسم حول  -هولندا/ العراق
الرحيل من بغداد ***
إخراج: كتيبة الجنابي -بريطانيا/ العراق

أفضل أكشن تاريخي
ثلاثة عشر قاتلاً | *** 13Assassins
ماييك تاكاشي -اليابان
التحري دي وشعلة الشبح الغامضة |  Detective Dee and the Mystery of the
*** Phantom Flame
هارك تسوي -الصين/ هونغ كونغ

127 Hours
أفضل بيوغرافي
الشبكة الإجتماعية |****  The Social Network
ديفيد فينشر - الولايات المتحدة
127 ساعة |*** 127Hours
داني بويل- بريطانيا

أفضل فيلم عن كوميكس
سكوت بيلغريم ضد العالم |*** Scott Pilgrim vs. the World 
إدغار رايت - الولايات المتحدة

أفضل تشويق
الأميركي | ***  The American
 أنطون كوربين - الولايات المتحدة/ ايطاليا

أسوأ عشرة دولية
تشمل اللائحة بعض الأفلام التي اعتبرها عدد من النقاد رائعة. المسألة ربما هي كيف تنظر الى الفيلم


المستهلكون |  The Expendables
إخراج: سلفستر ستالون- الولايات المتحدة
عذراً للمعجبين بروكي
جدي مات | Dad Na Si Lolo
إخراج: سوكسي توباكيو - فيليبين
بعدما شاهد هذا الفيلم
نسخة مصدّقة |  Certified Copy
إخراج: عبّاس كياروستامي- فرنسا
لو كنت أريد حواراً لفتحت الراديو
دلهي | Delhi
إخراج: ركيجش مهرا- الهند
لا زلنا: دقّة وطقّة
ماموث | Mammuth
إخراج:  غوستاف دكيرفن- فرنسا
الرحلة مهدورة من أوّل الفيلم
القلّة السعيدة | The Happy Few
أنطوني كوردييه- فرنسا
هي تلك التي لم تشاهد هذا العمل
ثلاثي - Drei
إخراج: توم تاكر- ألمانيا
ليس أنه عن المثليين، بل لأنه عن مثليين فاشلين
سكايلاين | Skyline
الأخوين ستراوس- الولايات المتحدة
بدءاً من العنوان....
حكاية توايلايت: الخسوف | Twilight Sage: Eclipse
إخراج: ديفيد سلايد- الولايات المتحدة
لمن يريد أن يكره السينما
قتلة | Killers
إخراج: روبرت لوكيتيك- الولايات المتحدة
الممثل أشتون كوتشر أعجبه٠
الصورة الأولى: سلفستر ستالوني في "المستهلكون"٠
الصورة أعلاه: جيرار ديباريو: ماموث






FILM REVIEW | نقد
True Grit *** عزم حقيقي
إخراج : جووَل وإيتَن كووَن
أدوار أولى: جف بردجز، مات دايمون، هايلي ستاينفلد
النوع: وسترن | الولايات المتحدة [ ألوان - 110 د ] .
__________________________________________
Film Review # 204
تقييم فيلم ريدر***
تقييم مجمل النقاد: ****
_________________________________
فيلم الأخوين جووَل وإيتن كووَن«عزم حقيقي»هو ثاني رواية للكاتب تشارلز بوريس (من خمسة) وأشهرها كونها انتقلت الى الشاشة سنة 1969 بعد عام واحد على نشرها، في فيلم من إخراج الكلاسيكي المتمرّس هنري هاذاواي وبطولة جون واين في دور روبرت روستر كوغبيرن المارشال الذي " لا يدخل الخوف عقله " على حد وصف أحدهم له والذي تطلب منه الفتاة ماتي روس ( كيم داربي ) القبض على قاتل أبيها توم تشايني ( جف كوري ) الذي التحق بعصابة يرأسها ند بَبر ( روبرت دوڤول ). روستر كوغبيرن يوافق على مضض على أن يقوم بالمهمّة وحده، لكن ماتي تصر على أن تصحبه . معهما في المغامرة الشاب لابيف ( غلن كامبل ) الذي يريد القبض على توم لأسباب أخرى . الفيلم تألّف من رحلة الثلاثة في براري الغر ب

في  الترجمة السينمائية الجديدة،  يقدم الأخوين كووَن على النهل من الرواية وليس من الفيلم - او هكذا  أخبراني حين تحدّثت إليهما . لكن كون الأصل أيضاً  اعتمد الرواية من دون كثير تعديل،  فإن النتيجة شبه واحدة سواء استلهم الأخوين الكتاب او الفيلم  ( يؤكدان أنهما شاهدا فيلم هاذاواي  حين كانا صغيرين فقط ).
جف بردجز في  شخصية روستر  ( وبعصبة سوداء أيضاً  كما حال الشخصية في  الرواية والفيلم السابق ) وهايلي  ستاينفلد في  دور الفتاة بينما  يؤدي  مات دايمون دور لابيف . الملخص أعلاه  يصلح تماماً  لإيجاز أحداث نسخة كووَن لأن المتغيّرات قليلة . لكن النبرة مختلفة تماماً . فيلم هاذاواي  كان احتفائياً  بالممثل واين وبالوسترن كنوع أدمن واين عليه حتى أصبح هو تعبيراً  عنه . فيلم الأخوين كووَن بلا إحتفاء على الإطلاق . حتى التغني  بالغرب الأميركي  كنوع سينمائي  أمر  غير وارد . عالم الأخوين كووَن هنا مؤلّف من سرد ملتزم بالحكاية من دون نوستالجيا او تعبير من أي  نوع سوى تلك البرودة الساخرة التي تتسرّب مثل جدار يشح بالماء،  وهذا سيء لمتلق كان الوسترن بالنسبة له نوعاً من المعايشة وجدانياً  مع عصر ولّى ولا  يزال مثيراً  للإهتمام كتاريخ وكبيئة زمنية واجتماعية .

يؤم الشقيقان كووَن الوسترن بأقل قدر من المرجعية . إذا كان لابد،  فهو بالتأكيد شبيه بأفلام وسترن السبعيناتية من حيث التشكيل اللوني  للتصوير والتشكيل السلوكي  للشخصيات . وهو رصين ومُلاِحظ لكنه ليس ثقيلاً  ولا تفصيلياً . وأسلوب العمل هو  غير استعراضي  وغير مبهر بحد ذاته وفي  وقت واحد . الناحية الأولى جيّدة،  الثانية ‬عامل آخر مفقود في  هذا الفيلم الذي  يمر بهدوء نهر صغير   و-أحياناً- بملله٠
لكن  ‬اعتماد المخرجين على الرواية من دون تدخّلات من جانبهما لجذب الفيلم في  أي  إتجاه أمر  يساعدهما على إتقان تنفيذ الفصول من حيث التأليف اللغوي  لمشاهد كل فصل . خذ مثلاً  الفصل الذي  يستمر لخمس دقائق والذي  نتابع فيه دخول الفتاة الباحثة عن روستر كوغبيرن الى المحكمة حيث تتم محاكمته بتهمة قتله عدداً  من أفراد أسرة واحدة . لاحظ كيف أن المخرجين في  البداية بنيا الفصل عليها في  مطلع الأمر . حركتها الى داخل القاعة وملاحظتها الجميع وأماكن كل منهم وسماعها ما  يدور . إذ تتقدّم في  القاعة بحثاً  عن مكان تستطيع أن تشاهد منه كل شيء،  خصوصاً  روستر،  تتحرّك الكاميرا تلقائياً  لتكشف عما تراه . بعد ذلك،  تنصرف عنها لكي  تتابع الحوار بين روستر ومحاميه . لقطات متبادلة بين الشخصين بعد أن  ينتقل التنفيذ من اللقطات البعيدة المتوسّطة،  الى لقطات متوسّطة لكل منهما على انفراد . المنوال نفسه بين روستر والمدّعي  العام مع اختلاف في  زوايا اللقطات من قبل العودة الى الفتاة قبل انتهاء الجلسة . كل ذلك بيسر شديد وتوظيف صحيح للمكان ولما  يرد في  المشهد للتغلّب على الحوارات الطويلة المصاحبة .

لاحقاً،  في  مكان ما وسط الفيلم،  ينتهج الأخوين تقسيماً  لغوياً  آخر : روستر وماتي  على حصانيهما في  منطقة شجرية . الكاميرا تتحرّك وراءهما ببطء  يماثل بطء تقدّمهما الى منطقة جديدة،  ثم تنتقل الى امامهما لتتراجع عنهما بذات البطء . هنا  ينتبه روستر على أن هناك شيئاً  خطأ في  المكان  يتوجّب الحذر منه . بذلك تكون الكاميرا واكبت الإحساس قبل بدايته حتى تتيح للمشاهد الشعور به . حزء كبير من نجاح المهمّة  يعود الى مدير تصوير الأخوين كووَن المفضّل  ( والدائم ) روجر ديكنز .
بمراجعة الكتاب  ( الذي  أعيد طبعه بمناسبة الفيلم ) ندرك كم كان الشقيقان أمينان حيال الحوار الوارد في  النص الأصلي  خصوصاً  وأن الكاتب بورتيس كان ذكياً  في  استخدام حواره . ما  يخفقان به هو شحن الأزمات الواقعة بين الأطراف الثلاثة بقدر من الحرارة . بسبب ذلك،  فإن الحوار المتبادل بين شخصية جف بردجز وشخصية مات دامون دائماً  أقل أهمية مما  يبدو عليه الأمر في  الوهلة الأولى . المشاهد ذاتها بينهما لا تبدو طبيعية بين رجلين من ذلك العصر كل منهما  يدّعي  أنه مقاتل أفضل من الآخر . النتيجة هي  أنهما  يبدوان أقرب الى إمرأتين عجوزتين تتناوبان الردح كل للأخرى خصوصاً  في  مشهدين ضعيفين للغاية : المشهد الذي  يهزأ روستر كوغبيرن من لابيف،  وذاك الذي  يتنافسان فيه على إصابة أهداف طائرة . وهما مشهدان وردا على بعد ثلث ساعة كان الفيلم خلالها قد  غطس في  مستنقع راكد لم  يخرج منه الا قبل نحو ثلث ساعة من نهايته .
باستنادهما الى المصدر تبنيّا مسألة أن تقود ماتي  الحكاية كلّها . الفيلم من تعليقها ووجهة نظرها  ( أكثر من الفيلم السابق ). في  هذا النطاق،  فإن واحداً  من   انفرادات رواية بورتيس هو أن بطلته الصغيرة  ( 14  سنة )  تتمتّع بما  يلزم الرواية من استقلالية ومن عزم للإنتقام من قاتل أبيها . هذا كان جديداً  في  الطرح الإجتماعي  في  الستينات،  ولم  يعد جديداً  هنا او  يملك ذات التأثير . على ذلك،  أداء هايلي  ستاينفلد متماسك وجيّد لدرجة تجاوز المطروح الذهني  حول دورها الإجتماعي  وانعكاسه العادي  بين مشاهدي  اليوم . ما لم  يستطع الأخوين توفيره هو تقديم روستر كما في  الكتاب لناحية سنّه . إنه في  الأربعينات من عمره في  الكتاب وأكبر من ذلك بنحو خمسة عشر او عشرين سنة في  فيلمهما . بذلك  يذكّر جف بردجز،  شاء او أبى،  بشخصية جون واين الذي كان في سن الثانية والستين حين لعب بطولة ذلك الفيلم . 

كلا الفيلمين  يقدّمان شخصية واحدة عملياً،  لكن كل ممثل  ينفرد بأسلوبه الأدائي  بغية خلق ترجمته الخاصة : جون واين قصد تجسيد البطولة ومعالجة الشخصية بتقريبها الى منواله،  بينما لعبها تحت  مستوى البطولة قدر الإمكان٠
والفارق ليس تشخيصاً فقط. فيلم هنري هاذاواي كان عملاً يميني النبرة كونه يمنح بطله التغني بمنواله الخاص كرجل قانون يتعامل والمجرمين كقاض ومحلّف وجلاّد (انسجاماً مع مبدأ جون واين السياسي أيضاً). لكن فيلم كووَن يمارس ابتعاداً مقصوداً عن الناحية السياسية ولناحية تسجيد بطله للشخصية. روستر عند كووَن لا يزال شخصاً شرساً، لكنه ليس بطلاً بل مجرد رجل يمضي معظم الوقت سكيراً وإن كان يمكن الإعتماد عليه في الملمّات. إنه ليس البطل التقليدي المعتاد للوسترن، لكن الفيلم أبعد من أن يكون تعليقاً على النوع وعلى أبعاده. الوسترن عند كووَن هو ذاته العالم البارد الموجود في باقي أفلامهما. أما من يرغب في فيلم وسترن يتميّز بالحرارة والمواقف أن يشاهد النسخة الأصلية او أي فيلم جيّد من السبعينات سواء أكان يمينياً (على قلّتها في ذلك الحين وبسبب نكسة اليمين بسبب حرب فييتنام) او يسارياً كفيلم سام بكنباه الذي انطلق للعروض بعد أسبوع واحد من فيلم هاذاواي »الحفنة المتوحّشة» وحمل نقداً للغرب وتصويراً مغايراً للمعتاد عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Dirctor: Joel Coen, Ethan Coen.  
Cast: Jeff Bridges, Matt Damon, Hailee Steinfeld, Josh Brolin, Barry Pepper.  Script: Joel Coen, Ethan Coen  
DOP: Reger Deakins  (35 mm.Color).  
EDITOR:Roderick Jaynes (110 min).  
MUSIC:Carter Burwell.  
PRODUCER: Scott Rodin, Joel Coen, Ethan Coen 
PRODCOMPANY: Skydance Prods./ Scott Roddin/ Mike Zoss Prods
DISTR.: Paramount  [USA- 2010]






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
All Rights Reserved Mohammed Rouda ©2007 2010٠

Featured Post

خمسون سنة على "معركة الجزائر" • محمد رُضــا

 خمسون سنة على "معركة الجزائر» طروحاته ما زالت حاضرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد رُضــا  - لندن ...

Popular