في أرض الظلال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

The Undying Monster

الوحش الذي لا يموت ★★★★★


إخراج • Director

جون برام John Brahm

أدوار أولى • Principal Cast

جيمس إليسون، هيذر أنجل، جون هوارد، براموَل فلتشر.

James Ellison, Heather Angel, John Howard, Bramwell Fletcher

النوع/ البلد/ التاريخ • Genre/ Country/ Year

Horror | USA| 1942


|*| قامت شركة تونتييث سنتشري فوكس بإنتاج هذا الفيلم قبل وفاة مؤلفة الرواية جسي دوغلاس كرويش بسبعة أعوام. «الوحش الذي لا يموت» من أعمال المؤلفة سنة 1922» التي كتبت عدداً من الأفلام التي تمزج، كما الحال هنا بين الرعب والخيال العلمي والرومانسية يبدأ الفيلم مثيراً للإهتمام بسبب أسلوب متوتر ورصين معاً، ثم- في النصف الثاني- ينقلب إلى حكاية روتينية حول الرجل-الذئب.

Based on Jesse Douglas Kerruish's 1922 novel, John Brahm's film starts Stylish and moody, thrilling and good enough to be considered as a small jewel in its genre. Nevertheless, the second half is routinism job about hunting the monster: a werewolf in love.

م ر

Nov 5, 2008

ISSUE 354 | Michael Chrichton Dies.

ُThis cinema is open 24/7.















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لديك بريد | العين والقلم٠
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصديق زياد دندن من أبو ظبي يسألني إذا ما كنت أكتب ملاحظات خلال مشاهدة الفيلم وإذا لم أكن أكتب ملاحظات، كيف لي لاحقاً أن أتذكّر٠

هذا سؤال تردّد كثيراً في سنوات الحرفة والجواب: لا٠ أكتب فقط حين يكون الفيلم مؤلّفاً من عدّة فصول كل فصل بعنوان فأكتب حينها أسماء العناوين، او أن يكون الفيلم مؤلّفاً من عدّة أفلام (مثل »باريس أحبّك« او»9/11« ) رغم أني أعلم أنني استطيع العودة الى معلومات الفيلم واستقي عنوان كل فيلم فيه
حين كنت في السادسة عشر من عمري وكنت أهوى كتابة النقد دخلت ذات مرّة إحدى صالات بيروت وحين بدأ الفيلم أخرجت دفتراً وقلماً وبدأت أكتب ما أراه. سمعت شابّاً غير بعيد عني يقول لصديقه: "شوف... شوف عمبيكتب الفيلم" وسمعت صديقه ينظر إلي ويضحك ويقول: "اتركو .... هيدا مجنون"٠ من يومها لم أعد الكرّة. لكن الحادثة مسؤولة عن السنوات الأولى من المهنة. لاحقاً هو قرار مني أن لا أكتب ملاحظات بل أحفظها وأسجّل رأيي في الفيلم (على دفتر حتى مطلع التسعينات ثم على الكومبيوتر من آنذاك) حال عودتي الى البيت٠
حين تكتب خلال العرض فإنك تصرف جزءاً من اهتمامك على ما تكتب فيفوتك ما على الشاشة بنفس حجم ما تكتبه٠ العين هي التي عليها أن تلحظ كل الشاشة كل الوقت والعقل هو المستوعب والذي يستوعب كذلك إحساسك أيضاً قبل أن يكوّن رأيك٠ الكتابة ستشتت الإهتمام والأولويات وتجعلك على مسافة أبعد من الفيلم٠

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوداع الطويل | مايكل كريتن أَحب الخيال العلمي ، كتبه وأخرجه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفي الكاتب والمخرج مايكل كريتن يوم أمس الأربعاء وهو الذي كان أنجز العديد من سيناريوهات الخيال العلمي بينها على سبيل المثال
Jurassic Park, The Adromeda Strain, Westworld, Sphere
وسواها٠
كتب الخيال العلمي بلغة درامية غير معقّدة وبنى دوماً أفكاره على صدام الآلة والإنسان متحيّزاً للأخير كما في فيلم
Westworld
الذي أخرجه سنة 1973 من بطولة يول براينر وجيمس برولين ورتشارد بنجامن٠ كان ذلك الفيلم الذي تحدّث عن مدينة ترفيه يتم فيه تحريك روبوتس لتؤدي شخصيات تبدو حقيقية مع زوّار المدينة لكي يعيشوا الفترة التي يريدون وكيف أن النتيجة كوارثية حين ترفض الروبوتس تنفيذ الأوامر وتنطلق لقتل السياح، كان أول إخراج له وهو حقق بعض أعماله الأولى، لكنه ارتاح لاحقاً الى الكتابة وحدها وكان آخر ما أخرجه فيلماً بعنوان
Physical Evidence
مع بيرت رينولدز وتيريزا راسل وند بيتي وتصوير أحد مبدعي الفن الراحل جون ألونزو٠
إذا أردت إختيار ثلاثة أفلام تمثّله كاتباً او مخرجاً فإن النتيجة هي
Westworld | Michael Crichton (1973) ****
Coma | Michael Crichton (1978) ***
Jurassic Park | Steven Speilberg (1997) ***

إذا أردت إختيار خمسة أفلام هي أفضل ما اشترك في صنعه فإن هذه الخمسة هي
The Andromeda Strain | Robert Wise (1971) ****
Westworld | M. Chrichton (1973) ****
Runaway | M. Chrichton (1984) ***
Twister | Jan de Bont (1996) ***
Jurassic Park (1997) ***

مات كريتن عن 66 سنة٠

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناسبات | سوق الفيلم الأميركي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



في مثل هذه الأيام من كل سنة كنت أمضي صباح كل يوم في سوق الفيلم الأميركي الذي يقام في ضاحية سانتا مونيكا كل سنة٠
ليس لأني أوزّع الأفلام او لأني أرغب في مشاهدة واحد من تلك الأفلام التجارية جداً التي يتم عرضها في ذلك السوق، بل للقاء عدد من الموزّعين العرب الذين كانوا يختارونه مكاناً للعمل ومناسبة لزيارة المدينة الجميلة مرّة بعد مرّة٠
قبل عامين انقطعت إذ استلمت عملي في مهرجان دبي. في العام الماضي إنقطعت لأني واصلت العمل في مهرجان دبي، وهذا العام ها هو يقام هناك وأنا هنا في أبو ظبي... الأرض دائماً أكثر خضرة ونضارة على الجانب الآخر٠
لكن سوق السينما متوعّكة في هذه الأيام كما كل سوق أخرى٠ الحضور، كما قرأت في مجلتي »ذ هوليوود ريبورتر« و»فاراياتي« منقسمين بين مشترين لا يشترون وبائعين لا يبيعون. هناك، حسب مقال، ركوداً صاحب إنطلاقة المناسبة هذا العام مع أمل في أن تنفض الأيام القليلة المقبلة هذا الركود ويرتفع حماس المشترين٠
بالمناسبة، مهرجان دبي قرر افتتاح سوق للأفلام هذه السنة وهذا جيّد لكن نجاحه مرتبط بما إذا كان السوق سيأتي منظّماً. والتنظيم هنا ليس في جغرافية المكان وتبويبه وتصميمه ولا في المنشورات والوثائق الموزّعة وتعيين موظّفين ومتطوّعين لمساعدة القادمين، بل في
تحويله الى مقر لسينمات المنطقة بأسرها بحيث يأتي كل اولئك الذين يرغبون في قصر المسافة بين مواقعهم وموقعه. وحتى يرغبون بذلك، عليهم معرفة أنه سيعرض عليهم منتجات يطلبونها ويوفّر لهم بديلاً عن قصد مهرجانات وأسواق أبعد٠

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
All Rights Reserved- Mohammed Rouda ©2007- 2008٠


Featured Post

Shadows and Phantoms | A Film E-magazine | Year: 11, Issue: 936

"سبايدر مان وشركاه... خيوط  واهية وأرباح عالية محمد رُضـا قبل زمن غير بعيد، كان في مقدورنا، كمشاهدين، مشاهدة الفيلم الم...

Popular