في أرض الظلال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

The Undying Monster

الوحش الذي لا يموت ★★★★★


إخراج • Director

جون برام John Brahm

أدوار أولى • Principal Cast

جيمس إليسون، هيذر أنجل، جون هوارد، براموَل فلتشر.

James Ellison, Heather Angel, John Howard, Bramwell Fletcher

النوع/ البلد/ التاريخ • Genre/ Country/ Year

Horror | USA| 1942


|*| قامت شركة تونتييث سنتشري فوكس بإنتاج هذا الفيلم قبل وفاة مؤلفة الرواية جسي دوغلاس كرويش بسبعة أعوام. «الوحش الذي لا يموت» من أعمال المؤلفة سنة 1922» التي كتبت عدداً من الأفلام التي تمزج، كما الحال هنا بين الرعب والخيال العلمي والرومانسية يبدأ الفيلم مثيراً للإهتمام بسبب أسلوب متوتر ورصين معاً، ثم- في النصف الثاني- ينقلب إلى حكاية روتينية حول الرجل-الذئب.

Based on Jesse Douglas Kerruish's 1922 novel, John Brahm's film starts Stylish and moody, thrilling and good enough to be considered as a small jewel in its genre. Nevertheless, the second half is routinism job about hunting the monster: a werewolf in love.

م ر

Jan 1, 2008

ISSUE 136: Palestinian Cinema (2 of 3)/ Dictionary of Film Makers (3)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجل السينما العربية في 2007 (2)٠
---------------------------------------
السينما الفلسطينية- الجزء 2

تصويب: ذكرت خطأ يوم أمس أن فيلم "بإنتظار صلاح الدين" من إخراج علي حجّاج. الواقع إنه من إخراج علي نصّار. أعتذر للخطأ٠
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


من فيلم أسامة قشوع "أنا فلسطيني"٠
-------------------------------------------------
5
يا أنا يا حيفا
إخراج: شادي سرور
النوع: روائي قصير
***: تقييم
........................................
بسلاسة يعرض المخرج سرور لقصّة شاب صحافي يعيش في حيفا ويرفض مغادرتها مهاجراً الى كندا كما تودّه زوجته أن يفعل. يعكس الفيلم قدراً كبيراً من الموهبة التي تخوّل المخرج الإنتقال الى الفيلم الروائي الطويل متى سنحت له الفرصة بذلك. مع تمثيل جيّد وتوليف مقتصد٠

6
أنا فلسطيني
إخراج: أسامة قشوع
النوع: تسجيلي طويل
***: تقييم
........................................
وضع المخرج يده هنا على موضوع فريد: بكاميرا تصحبه في كل خطوة يصل الى هاڤانا ويتعرّف على عازف جاز لاتيني يقود عربته الموسيقية في الشوارع مستخدماً أدوات بدائية للعزف. صداقتهما وحدها ليست المحور الذي يشد الإنتباه، بل إكتشاف المخرج قشوع بأنه في النظام الكوبي الحالي هناك من يطلق إسم "فلسطينيين" على فقراء معيّنين. رغم ذلك، او بسببه، حين يقدّم المخرج نفسه الى الكوبيين كفلسطيني يتعرّفون عليه من خلال نضال فلسطين التاريخي٠ منحاه السياسي لا يشكّل أكثر من المتوقّع من الأهمية. ما يجعله فيلماً فريداً لجانب موضوعه وتصويره في كوبا، هو الحيوية التي يمارس بها المخرج فيلمه هذا واستغلاله الفرصة لتقديم الجاز اللاتيني كما لم نسمعه في فيلم عربي من قبل٠

7
لا من هون ولا من هون
إخراج: هشام الكايد
النوع: تسجيلي متوسّط
***: تقييم
...........................................
ينجز "لا من هون ولا من هون" الرسالة التي يود إيصالها جيّداً، رغم قدر بسيط من تكرار الحكايات. في لبنان تتحدّث الكاميرا الى عدد من الشبّان الفلسطينيين في المخيّمات الذين جرّبوا الهجرة من لبنان الى أوروبا وتجاربهم هناك مقارنة بالأوضاع التي خلفوها وراءهم. كثيرون منهم فشل في الحصول على الفيزا او السفر شرعياً فحاول التسلل او استخدام جواز سفر مزوّر وانتهى الى حيث أتى. لكن حتى الذين عاشوا في أوروبا وجدوا النزوح صعب والتأقلم أصعب. التصوير أساساً بين لبنان وألمانيا مع عناية في اختيار الشخصيات وجهد جيّد على صعيد التوليف٠

8
دموع بطعم آخر
إخراج: عبد السلام شهادة
النوع: تسجيلي متوسّط
**: تقييم
........................................
كل ما تتوقّعه من فيلم يريد إيضاح ماهو واضح والتأكيد على ما هو مؤكد من صور الحياة الداكنة التي يعيشها أهالي غزّة. ليس فقط أن الموضوع مطروق والجديد فيه لا يتجاوز النماذج المقدّمة، كذلك أسلوب الطرح ليس جديداً والفيلم يستمر في تداعياته من دون طموح أعلى او برهان على موهبة فنية أكيدة٠

9
أمكنة الذاكرة الملتوية
إخراج: ٠٠٠٠
النوع: تسجيلي متوسّط
***: تقييم
........................................
لا أدري كيف فاتني إسم المخرج هنا لكنه فعل. إنه يتألّف من سبع فصول يبدأها فصل بعنوان »الوطن الآفل للغياب" حيث يختار المخرج مقارنة مثيرة: "حسب قرار الأمم المتحدة سنة ١٩٤٧ طلع لنا نحن الفلسطينيين ٤٥ بالمئة من الأرض الفلسطينية". الفيلم يوالي التذكير: " حسب أوسلو صار بيطلع لنا ٩٣ بالمئة من الـ ٤٥ بالمئة. حسب خطة شارون طلع لنا ٢٢ بالمئة من الـ ٩٣ بالمئة. حسب جدار إسرائيل بطللعنا ١٢ بالمئة من الـ ٤٥ بالمئة" هذا جوهر الفيلم ومنه تنتشر النماذج التي توضح تعسّف إسرائيل ومصادرتها البيوت او الحقول او هدم المباني بأسرها لمجرد أن مطلوباً زار واحداً فيها. جهد في موضعه وتغطية شاملة لما تعنيه الحياة تحت الإحتلال . بعض هذه النماذج أنجح من سواها كتلك التي نتعرّف فيها على رسّامة تشرح رموز رسوماتها وإنعكاس الوضع القائم على إختياراتها من المواضيع. نلحظ أنه على الرغم من كل الصعوبات تحاول شخصياتها أن تمشي٠

10
قطر الندى
إخراج: مؤيد موسي علايا
النوع: تسجيلي قصير
**: تقييم
........................................
عن الدبكة ومن خلالها عن التراث الثري الذي يكاد أن يضيع وكيف أن الهوية يجب أن تستمر رغم الإحتلال. الرسالة تصل باكراً وفنياً الفيلم عادي رغم أن مادته في الأساس مثيرة ومختلفة من حيث إختيار تعليم الدبكة كوسيلة لإبقاء التمسّك بالهوية الفلسطينية قائماً٠

alt=""id="BLOGGER_PHOTO_ID_5150681873538796962" />

|*| DICTIONARY OF FILM MAKERS (3)

Paul AARON


مخرج أميركي بدأ العمل في هجمة الأفلام الريغانية في أواخر السبعينات. ثاني فيلم له كان
A Force of One
عن ذلك الفريق المتخصص بمكافحة المخدرات والذي يقوده تشاك نوريس . الشيء الوحيد الجيّد الذي أذكره في هذا الفيلم جمال بطلته جنيفر أونيل. ما عدا ذلك هو أكشن يرفس فيه بطله كل من يجده في طريقه. لكن الفيلم نجح فيديو وفي بعض الأسواق الآسيوية وبين جمهور نوريس ما دفع الشركة المنتجة أميركان سينما رليزينغ شراء سيناريو كان آرون كتبه وتحويله الى فيلم بعنوان
The Octagon/ ذو الأضلاع الثمانية
وفيه يها يحبط تشاك نوريس محاولة إرهابية لإنشاء أكبر قاعدة تدريب يحميها مقاتلو النينجا. فرصة آرون لتقديم ما هو مختلف والتعامل مع فنانين في مجال التمثيل وردت سنة ١٩٨٥ حين أنجز
Maxie
من بطولة غلن كلوز وماندي باتنكن ، لكن الفيلم عاني من إخفافات فنية وتجارية وبعد فيلم واحد كمخرج تحوّل آرون الى الإنتاج ولا يزال٠

Temple ABADY
مؤلفة موسيقية (او مؤلّف) لا يوجد الا النذر القليل عنها. ولدت في بريطانيا سنة 1903 وتوفّت في العام 1970 بعدما كتبت موسيقى تسعة عشر فيلماً أوّلها سنة 1947 وآخرها سنة 1957. بحثت في هذه الأفلام عن واحد ربما شاهدته ولم أجد، لكن بعضها من إخراج سينمائيين كانوا معروفين مثل ذلك الفيلم الجنائي الذي يحمل عنوان "ملف سكوتلاند يارد" والذي أخرجه أنطوني سكوير من بطولة جون هارڤي٠

Diego ABATANTUONO



هناك ممثلون من كل مكان في العالم يعطون ويبذلون ويتمتعون بالموهبة لكنهم يبقون غير قادرين على تجاوز الحدود. دييغو أباتانتوينو واحد منهم. ولد في ميلانو، إيطاليا وتعلّق بالتمثيل كون عمّه كان يمتلك مسرحاً . في منتصف السبعينات إنتقل الى السينما وأحد أفضل أدواره الأولى كان فيلماً درامياً صغيراً
بعنوان "ساكسفون" حول العازف الفيلسوف الذي لا يود أحداً سماع موسيقاه او آرائه في الحياة. إنتقل تحت إدارة المخرج ستينو الى أدوار كوميدية في عدد من الأعمال مثل "الهند" و»كابينة الطيّار" و" تانغو الغيرة" (1980) وهذا الأخير بطولته مع مونيكا ڤيتي٠
في تلك الفترة أعتقد إنه واصل الإنتقال ما بين السينما والمسرح وحسب رأي ناقد إيطالي صديق بدا أن جهود أباتانتوينو الكوميدية لم تحقق له أكثر من ذلك النجاح المحدود الذي حققته فعزم على تغيير نمطه وساعده على ذلك إلتقائه بالمخرج الجاد بوبي أڤاتي الذي وضعه، سنة 1986 في طاقم فيلمه "هدية الكريسماس" فكان واحداً من خمسة رجال يلتقون حول طاولة البوكر ويسردون القصص التي تعني لهم الكثير. بقي مع أڤاتي لعدة سنوات فظهر في العام التالي في فيلمه "اللحظة الأخيرة" حيث شارك البطولة مع أوغو توناتزي٠
شاهدت الممثل في "أكسبرس مراكش" سنة 1989 لغبريال سالڤاتوري ذات المخرج الذي عاد ووضع أباتانتوينو في بطولة فيلمه الأشهر "المتوسّط" عن مجموعة الجنود الإيطاليين الذين ينخرطون مع أهالي قرية يونانية رغم العداوة خلال الحرب العالمية الثانية. بعده في فيلم ثالث لسلفاتوري، وهذا لم أشاهده، عنوانه "نرڤانا" لجانب كريستوفر لامبرت وسيرجيو روبيني وستيفانيا روكا وإيمانويل سيغنر. لكني التقطت الممثل في فيلم إيتوري سكولا"منافسة غير عادلة" لجانب الفرنسي جيرار ديبارديو. للأسف إيتوري سكولا النصف الثاني من التسعينات مختلف عما سبق وهذا الفيلم ضحية٠
في العام 2007 ظهر الممثل في ثلاثة أفلام لم أشاهد أيا منها بعد هي
La Cena Per Farli Consoscere
وهو من إخراج بوبي أڤاتي، و
2061: Un Anno Eccezionale
للمخرج الكوميدي كارلو ڤانزينا و
L' Abbuffata
لجديد على الساحة أسمه ميمو كالوبرستي٠



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
All Rights Reserved © 2007


Featured Post

Shadows and Phantoms | A Film E-magazine | Year: 11, Issue: 936

"سبايدر مان وشركاه... خيوط  واهية وأرباح عالية محمد رُضـا قبل زمن غير بعيد، كان في مقدورنا، كمشاهدين، مشاهدة الفيلم الم...

Popular